الأساليب والوسائل التعليمية المتبعة في تعليم أطفال الروضة الخبرات التعليمية من وجهة نظر المديرات والمعلمات

القسم: Article
منشور
Aug 1, 2025
##editor.issues.pages##
148-165

الملخص

     أستهدف البحث الكشف عن الاساليب التعليمية  والوسائل التعليمية المتبعة في تعليم اطفال الروضة الخبرات التعليمية من وجهة نظر المديرات والمعلمات. وإعتمدت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته وطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من (160) معلمة و(31) مديرة وزعن على (31) روضة  حكومية في مركز مدينة الموصل. وأعدت الباحثة استبيان مكون من قائمتين الأولى تضمنت الأساليب التعليمية المتبعة في تعليم أطفال الروضة مكونة من (20) أسلوب، والثانية تضمنت الوسائل التعليمية المتبعة في تعليم أطفال الروضة مكونة من (15) وسيلة تعليمية. وبعد معالجة النتائج باستخدام الوزن المئوي تبين إن أكثر الأساليب التعليمية إستخداماً هي: أسلوب العرض وحصل على (91,1%) ثم الأناشيد وحصلت على (89,3%)، بينما كانت أقل الأساليب إستخداماً (تصاعدياً) هي الرحلات الميدانية وحصلت على (34,2%) ثم التعلم الالكتروني وحصل على (39,2%). أما بالنسبة الى الوسائل التعليمية الأكثر إستخداماً هي البطاقات المنوعة حيث حصلت على (100%) ثم الصور المنوعة وحصلت على (98,6%)، وبينما كانت الوسائل التعليمية الأقل إستخداماً (تصاعدياً) هو جهاز العرض (الداتا شو) وحصل على نسبة (24,4%) ثم التلفزيون التعليمي وحصل على (50,1%)، وقدمت الدراسة عدة توصيات منها: توجيه إهتمام المديرات والمعلمات إلى الأساليب التعليمية الحديثة والتي تهيىء البيئة التعليمية المناسبة التي تضمن التفاعل النشط والايجابي للطفل داخل قاعة النشاط. وأن تتعرفن على التقنيات والوسائل التعليمية المتطورة لجذب انتباه الاطفال والتنوع في أيصال الخبرات التعليمية لهم فضلاً عن مواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي الذي يشهده عصرنا. وقدمت الباحثة عدة مقترحات منها: إجراء دراسة المشكلات التي تواجه معلمات الروضة في تعليم الاطفال الخبرات التعليمية من وجهة نظرهن.

المراجع

  1. - أبو رياش، حسين، وعبد الحق، زهرية (2007): علم النفس التربوي، ط1، دار المسيرة، عمان- الاردن.
  2. - أمين، عبير صديق (2012): خبرات متكاملة لتنمية بعض المفاهيم الحياتية لدى المعاقين عقلياً (مرحلة رياض الاطفال)، مجلة الطفولة والتربية، العدد 10، الجزء الاول، السنة الرابعة، ص291-380.
  3. - جاد، منى محمد (2007) :مناهج رياض الاطفال، دار المسيرة ، عمان-الاردن.
  4. - جاد، منى محمد (2010): طرق واساليب تربية الطفل، دار المسيرة، عمان-الاردن.
  5. - حجازي، عبد المعطي (2009): هندسة الوسائل التعليمية، ط1، دار اسامة، عمان-الاردن.
  6. - حميدة، إمام مختار ( 2000): أسس بناء وتنظيمات المناهج بين الواقع والمأمول، ط ٣ ، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة .
  7. - الحيلة، محمد محمود (2003): اساسيات تصميم الوسائل التعليمية، ط2، دار المسرة، عمان-الاردن.
  8. - الخياط، امجد محمد وآخرون (2013): اساليب التعليم المفضلة لدى طلاب رياض الاطفال من وجهة نظر امهاتهم ومعلماتهم، مجلة التعليم والممارسة، العدد 10، المجلد 4، ص50-59.
  9. - دشلي، كمال (2016): منهجية البحث العلمي، مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية-منشورات جامعة حماة.
  10. - زيتون، عايش محمود (2004): اساليب تدريس العلوم، ط1،دار الشروق، عمان-الاردن.
  11. - سلامة، عبد الحافظ (2007): تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها لذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة العربية، دار اليازوري، عمان-الاردن.
  12. - سليم، امل داود، وعلي، رحاب حسين (2011): خصائص معلمة الروضة وعلاقتها بإكتساب الطفل للخبرات، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد13، ص262-307.
  13. - شحاتة، حسن (1999): ادب الطفل العربي دراسات وبحوث، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  14. - صوالحة، محمد احمد (2004): علم نفس اللعب، ط1، دار المسيرة، عمان-الاردن.
  15. - الصيد، سعاد ميلاد يوسف (2022): فوائد الوسائل التعليمية ودورها في تطوير العملية التعليمية في رياض الاطفال، مجلة الاستاذ، العدد22، ص233-255.
  16. - طوالبة، هادي (2010): طرائق التدريس، ط1، دار المسيرة، عمان-الاردن.
  17. - عبد الله، محمد محمود،(2015م)، استراتيجيات التدريس– الاسس– النماذج – التطبيقات، دار الكتاب المجمعي، الامارات.
  18. - عبد الهادي، مهند موفق (2022): الاساليب التعليمية المستخدمة من قبل معلمي الصفوف الاولية ودورها في رفع المستوى الدراسي، مجلة الجامعة العراقية، العدد 55، المجلد 1، ص518-529.
  19. - العرفج، عبد الاله بن حسين وآخرون (2012): تقنيات التعليم، ط3، زمزم ناشرون وموزعون، عمان- الاردن.
  20. - العسكري، كفاح يحيى صالح وآخرون (2012): نظريات التعليم وتطبيقاتها التربوية، ط1، تموز للنشر والتوزيع، دمشق.
  21. - العمراني، عبد الكريم جاسم، ومحمد، علي رحيم (2007): الأساليب التعليمية المتبعة في تعليم الاطفال العلوم لسن ما قبل المدرسة ووسائل تطويرها، مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية، العدد1، المجلد 14، ص1-13.
  22. - الغريري، سعدي جاسم وآخرون (2019): دليل منهج وحدة الخبرة التفاعلي المتكامل الشامل لمعلمات رياض الأطفال، ط4، المديرية العامة للمناهج، وزارة التربية-العراق.
  23. - قطامي، يوسف وآخرون (2000): تصميم التدريس، ط1، دار الفكر، عمان –الاردن.
  24. - كلش، مريهان برهان الدين (2011): اثر الوسائل التعليمية التعلمية في رياض الاطفال: دراسة تجريبية على معلمات رياض الاطفال مدينة دمشق الفئة من عمر 5-6 سنوات، مجلة العلوم التربوية، العدد 10، ص45-72.
  25. - محجز، فداء جمال (2015): اثر توظيف الاناشيد المرئية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي والتحصيل في اللغة العربية لدى طالبات الصف الثالث الاساسي بمحافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الازهر، غزة.
  26. - مرعي، توفيق احمد، والحيلة، محمد محمود (2002): طرائق التدريس العامة، ط1، دار المسيرة، عمان- الاردن.
  27. - همام، وليد خالد، وداؤد، هالة اديب (2007): واقع استخدام الوسائل والالعاب التعليمية في دور رياض الاطفال في مركز محافظة نينوى، مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، العدد1، المجلد4، ص 128-145.
  28. - وزارة التربية، (1994)، نظام رياض الأطفال، (رقم السنة 1978) وتعديله، المديرية العامة التعليم العام، مديرية رياض الاطفال، بغداد، وزارة التربية.
  29. - Sternberg, R. & Grigorenko, E. (1997). Are cognitive styles still in style?. American Psychologist, 52(7), 700-712.
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات