الصمود النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة في محافظة نينوى
الملخص
تحددت أهداف البحث الحالي بـ :-
- قياس الصمود النفسي لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة
- قياس أساليب مواجهة الضغوط لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة
- التعرف على العلاقة بين الصمود النفسي وأساليب مواجهة الضغوط
اقتصر البحث على معلمي ومعلمات التربية الخاصة للمدارس التي يوجد فيها صفوف التربية الخاصة في مدينة الموصل للعام الدراسي 2024-2025م وبلغت عينة البحث (120) معلم ومعلمة بواقع (٥٠) معلم و (70) معلمة وبنسبة (32%) من المجتمع الأصلي البالغ (378) معلم ومعلمة. وتحقيقاً لأهداف البحث قام الباحث باستخدام مقياس الصمود النفسي، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط من اعداد الباحث تم التأكد من تطبيق المؤشرات والخصائص السايكومترية لهما، وبعد المعالجات الإحصائية أتضح أن معلمي ومعلمات التربية الخاصة لديهم مستوى جيد من الصمود النفسي، واتضح أيضاً أنهم يتسمون بنسبة جيدة على استخدام أساليب مواجهة الضغوط لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة، أما بالنسبة للعلاقة بين المتغيرين أظهرت النتائج بان هناك علاقة ارتباطية موجبة وهذه النتيجة تتفق مع الفكرة التي تشير إلى أن كلما زاد الصمود النفسي أدى إلى زيادة مستوى أساليب مواجهة الضغوط. وفي ضوء نتائج البحث يقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما اسفرت عنه نتائجه من معطيات .
المراجع
- صفاء الاعسر(2010) . الصمود النفسي من منظور علم النفس الايجابي . مجلة الجمعية المصرية للدراسات النفسية . ٧٧ ، ٩٢_ ٩٠ .
- انعام احمد كاشف (2022). أساليب مواجهة الضغوط وفقا لليقظة والمرونة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 32(116) ، 54-118 .
- ايمان بن عثمان وميلود عمار (2024). مستوى الصمود لدى أساتذة التعليم الثانوي. مجلة روافد للدراسات والأبحاث العملية ، 8 (1) ، 116-134 .
- جاسم محمد والاء العبيدي (2010). الارشاد والتوجيه النفسي. عمان: مركز ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع ، 235_259 .
- امال عبد القادر جودة (٢٠٠٤). اساليب مواجهة احداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأقصى. المؤتمر التربوي الاول ، كلية التربية-الجامعة الاسلامية .
- هبة حسين إسماعيل (2019). رأس المال النفسي وعلاقته بأساليب مجابهة الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة . مجلة البحث العلمي في الآداب، جامعة عين شمس 20 ( 4) ، 47-72
- زینب شعبان هيبة ومحمد أحمد علي (2021). الصمود النفسي وعلاقته بالمناعة النفسية والازدهار النفسي لدى الطالب المعلم. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 68(2)، 55-98.
- شروق بن صالح الجعيدي (2022). الصمود النفسي لامهات الأطفال المصابين بالسرطان وعلاقته باحساس الطفل بالتفاؤل. مجلة كلية التربية –جامعة المنصورة ، 17 ، 715-735.
- مجدي محمد زينة (2022). الصلابة النفسية والامن النفسي لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة ام القرى بمكة المكرمة. المجلة العلمية لكلية الاداب جامعة أسيوط ، 82 ، 887-984
- رانيا الصاوي عبد القوي (2023). أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الشباب الجامعي. مجلة كلية الاداب –جامعة بني سويف ، 68 ، 376-422.
- عبد الله عادل شراب (2018). الصمود النفسي وعلاقته بضغوط العمل من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في محافظات غزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 7(21) ، 102-115 .
- محمد قاسم عبدالله (٢٠١٢). مدخل الى الصحة النفسية. عمان: دار الفكر ، ط ٥ ، الأردن.
- محمد رشدي سالم (2010) اعداد معلم التربية الخاصة في ضوء معايير الجودة كلية التربية جامعة الملك سعود ، المؤتمر العلمي العاشر لكلية التربية ، 161-190 .
- بندر بن ناصر العتيبي (2005). الاحتراق النفسي لدى المعلمين العاملين في معاهد التربية الفكرية. مجلة كلية تربية، جامعة عين شمس ، الجزء الأول ، ١٢٩ ، 125-148 .
- أحمد محمد علي اسماعيل (2021). الصمود النفسي وعلاقته بالضغوط المهنية لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة بحوث ، كلية البنات-جامعة عين شمس، 1(4)، 235-259.
- العاتي سعاد (2020). أساليب مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بمستوى الصلابة النفسية لدى الطلبة . أطروحة دكتوراه ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية-جامعة قاصدي مرياح ،الجزائر.
- ندى محمد عبدالله العلي وجيهان عيسى العمران (2021). الصمود النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى المرأة العاملة البحرينية المطلقة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(111)، 506 -471.
- محمد جميل الحربي ( 2021). أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية –جامعة المنصورة ، 116 ، 901-926.
- نورا محمود عشعش (2018) . استخدام اساليب مواجهة الضغوط النفسية في تنمية الصلابة النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، كلية التربية جامعة بور سعيد ، 23 ، 431-463 .
- منيرة يوسف صالح الزامل (2022). الصمود النفسي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى المعلمات المغتربات في الاحساء. مجلة شباب الباحثين، كلية التربية –جامعة سوهاج، 10 ، 500-550 .
- نسرين صلاح محمد (2022). برنامج ارشادي سلوكي لتحسين الصمود النفسي لمعلمات التربية الخاصة. مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة، 119 ، 1479- 1509.
- Fletcher, D. & Sarkar, M. (2013). Psychological Resilience A Review and Critique of Definitions, Concepts, and Theory. European Psychologist, 18(1), 12-23.
- Yates, T., Tyrell, F. & Masten, A. (2014). Resilience Theory and the Practice of Positive Psychology from Individuals to Societies, the William T. Grant Foundation, IES, the U.S. Department of Education.
- Liang, S. & Tsay, S. (2020). The influence of resilience on the coping strategies in patients with primary brain tumors. Asian Nursing Research, 14(1), 50-55.
- Thomas L. Hanson, Jin-Ok Kim . (2007) Measuring resilience and youth development: the psychometric properties of the Healthy Kids Survey. REL 2007–No. 034.
- Rachel Kirkpatrick Smiley.( 2011).MODEL DEVELOPMENT FOR MEASUREMENT OF RESILIENCE IN ADOLESCENTS .A DISSERTATION IN Counseling Psychology .Presented to the Faculty of the University of Missouri-Kansas City in partial fulfillment .
- HENDERSON, DAWN X.(2012) A Mixed Methods Examination of Resilience and Social Connectedness Among Youth in an Alternative to Suspension Program. (Under the directionof committee chair Dr. Craig C. Brookins.)
- Ermasova, N. (2020). Stress and coping of Russian students: do gender and marital status make a difference?. Journal of Gender Studies.




