تعدد متعلَّق إذ في الدر المصون للسمين الحلبي (ت 756هـ)
الملخص
ولدت الدراسات اللغوية بكراً لم تفتق إلا على أيدي حذاق النحاة وأساطين العلم من مُعربي القرآن الكريم ومفسريه، ومنذُ ذلك الحين ظهر المعنى والإعراب ثنائية متلازمة لا تنفك إحداهما عن الأخرى، إلا أنهم اشترطوا حضور المعنى وصحته للإعراب، لذا كان عندهم (الإعراب فرع المعنى) وفي موضوع البحث "تعدد متعلَّق (إذ) في الدر المصون للسمين الحلبي " . وقفنا عند تعدد متعلَّق (إذ) في القرآن الكريم وتركنا تعلقها بمتعلق واحد، وقد كان الترابط بين المعنى و الإعراب ترابطاً وثيقاً، وعليه المعتمد الأول في صحة الإعراب، وهذا التعدد في احتمال تعلق (إذ) يشير إلى عظمة بيان القرآن الكريم وإعجازه إذ يتبين إيراد المعنى بصور مختلفة في تركيب واحد، وكل هذا مداره المعنى وفهم السياق للآيات الكريمة، وأنقسم البحث إلى مبحثين: الأول، تناول التعلق بمتعلقين، وهذا المبحث ينقسم أيضاً إلى التعلق بفعل أو اسم والتعلق بفعلين، والمبحث الثاني: التعلق بأكثر من متعلقين، وفي تحليل النصوص، نذكر قول السمين الحلبي أولاً بعد ذكر الآية الكريمة.
المراجع
- - إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم، لأبي السعود محمد بن محمد العمادي (ت 982 هـ)، تحقيق: عبد القادر أحمد عطا، الرياض، (د.ت).
- - إعراب القرآن، لأبي جعفر النحاس أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس (ت 338 هـ)، تحقيق: الشيخ خالد العلي، بيروت، 1429هـ-2008م.
- - أنوار التنزيل وأسرار التأويل، لناصر الدين بن محمد البيضاوي (ت 791 هـ)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، بيروت، 1418هـ.
- - البحر المحيط في التفسير، لأبي حيان محمد بن يوسف الأندلسي (ت 745 هـ)، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، بيروت، 1413هـ-1993م.
- - البيان في غريب إعراب القرآن، لأبي البركات محمد بن الأنباري (ت 577 هـ)، تحقيق: الدكتور طه عبد الحميد طه، 1400هـ-1980م.
- - التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري (ت 616 هـ)، الرياض، المملكة العربية السعودية، (د.ت).
- - جامع البيان عن تأويل آي القرآن، لأبي جعفر محمد بن جرير بن يزيد الطبري (ت 340 هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، بيروت، 1420هـ-2000م.
- - الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، لأحمد بن يوسف المعروف بـ (السمين الحلبي) (ت 756 هـ)، تحقيق: الدكتور أحمد محمد الخراط، دمشق، 2003.
- - روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، لشهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الآلوسي (ت 1270 هـ)، تحقيق: علي عبد الباري عطية، ط1، دار الكتب العلمية-بيروت، 1415هـ.
- - الكتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد، للمنتجب حسين بن أبي العز الهمذاني (ت 643 هـ)، تحقيق: الدكتور فؤاد علي مخيمر والدكتور فهمي حسن النمر، الدوحة، (د.ت).
- - الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لجار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري (ت 538 هـ)، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، الرياض، 1418هـ-1998م.
- - مجمع البيان في تفسير القرآن، للفضل بن الحسن الطبرسي (ت 548 هـ)، تحقيق: محمد الأمين العاطي، دار العلوم، بيروت-لبنان، (د.ت).
- - المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لأبي محمد عبد الحق بن غالب (ابن عطية) (ت 546 هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، بيروت، 1422هـ-2001م.
- - مشكل إعراب القرآن، لمكي بن أبي طالب القيسي (ت 437 هـ)، تحقيق: ياسين محمد السواس، دمشق، (د.ت).
- - معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج (ت 311 هـ)، تحقيق: الدكتور عبد الجليل عبده شلبي، بيروت، 1408هـ-1988م.
- - معاني القرآن، لأبي الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش (ت 215 هـ)، تحقيق: الدكتورة هدى محمود قراعة، القاهرة، 1411هـ-1990م.
- - معاني القرآن، لأبي زكريا يحيى بن زياد (ت 207 هـ)، تحقيق: محمد علي النجار وأحمد يوسف نجاتي، بيروت، 1403هـ-1983م.





