"تقییم الأداء الإداری لمدیری المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى من وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی ظل جائحة کورونا "

القسم: Research Paper
منشور
Jun 1, 2022
##editor.issues.pages##
891-917

الملخص

تتضمن اهمیة البحث فی 1– تقییم اداء مدیری المدارس وذلک لتحسین وتطویر اداء مدیری    المدارس اداریاً وفنیاً. 2 -  تحسین وتطویر العملیة التعلیمیة.  یرى الباحث ان مشکلة البحث تکمن فی ان مدیری المدارس یواجهون العدید من التحدیات والمصاعب التی تعیق تقدمهم نحو تحقیق اهدافهم وغایاتهم , مما یحتم على مدیری المدارس العمل بخطى ثابتة ومدروسة على اصلاح کافة جوانب مراحل النظام التعلیمی .وهدف البحث 1 – التعرف  الى تقییم اداء مدیری المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى من وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة . 2 – الکشف عما اذا کان هناک فروق ذات دلالة معنویة عند مستوى الدلالة  (a ≤  0.05) فی درجات اجابات افراد العینة لواقع تقییم اداء مدیری المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى من  وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة . واستخدم الباحث المنهج الوصفی بطریقة المسح لملائمته وطبیعة البحث . ضم مجتمع البحث معلمو ومعلمات التربیة الریاضیة فی المدارس الابتدائیة ( الجانب الایمن ) فی محافظة نینوى المداومین فعلیا للعام الدراسی ( 2020 – 2021 ) البالغ عددهم ( 180 ) معلم ومعلمة . استخدم الباحث الاستبیان کأداة لجمع البیانات , حیث استعان الباحث باستمارة استبیان معدة من قبل ( قصی فوزی خلف ، 2009) .استنتج الباحث 1 – قلة خبرة مدیری المدارس الابتدائیة  فی ادارة المدارس بالأسالیب الالکترونیة الحدیثة  فی ظل جائحة کورونا.2 -  ضعف فی الجانب الاداری لبعض مدیری المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى .واوصى الباحث 1 – ضرورة استمراریة عملیة تقییم مدیری المدارس الابتدائیة من بدایة العام الدراسی بحیث یستمر معه حتى نهایة العام الدراسی . 2 – تقدیم تغذیة راجعة ومستمرة وفوریة الهدف منها تحسین الأداء

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

طه یاسین ر. (2022). "تقییم الأداء الإداری لمدیری المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى من وجهة نظر معلمی ومعلمات التربیة الریاضیة فی ظل جائحة کورونا ". مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية, 18(2), 891–917. https://doi.org/10.33899/berj.2022.174566