اثر استراتيجية لقطة الكاميرا في اكتساب المفردات اللغوية عند تلميذات الصف الثاني الابتدائي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على (اثر استراتيجية لقطة الكاميرا في اكتساب المفردات اللغوية عند تلميذات الصف الثاني الابتدائي). و لتحقيق هدف البحث وضع الباحثان فرضية صفرية واحده, كما استخدم الباحثان التصميم التجريبي ذا المجموعتين (ضابطة و تجريبية) و بلغ حجم العينة (67) تلميذة بواقع (35) تلميذة للمجموعة الضابطة و (32) تلميذة للمجموعة التجريبية, وقد كافا الباحثان بين المجموعتين في عدد من المتغيرات , درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية (لقطة الكاميرا),اما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية, بعدها قام الباحثان بتحليل النتائج احصائياً و قد اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لاختبار اكتساب المفردات لصالح الاختبار البعدي و وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط الفرق بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية و في ضوء نتائج البحث اوصى الباحثان توصيات عدة من أهمها: استخدام استراتيجية (الكاميرا) في المدارس الابتدائية. و كما قدم الباحثان مجموعة من المقترحات أهمها: ضرورة استعمال استراتيجية لقطة الكاميرا في تدريس مادة القراءة لما لها من دور في رفع المستوى العلمي للمتعلم.
وقدم الباحثان مجموعة من الدراسات المستقبلية منها: اثر استعمال استراتيجية لقطة الكاميرا في تدريس مادة القراءة وتنمية بعض الذكاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الثاني.
المراجع
- الجميلي، عبد الرزاق سرحان حسين مسلم (2012): اثر انموذجي الانتقاء وميرل تنسون في اكتساب المفردات التاريخية وتنمية التفكير الاستدلالي عند طلاب معهد اعداد المعلمين (اطروحة دكتوراه غير منشورة) جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد.
- الزبيدي، وفاء كاظم سليم عبيد، (2005) أثر استعمال نمطين من الاستكشاف في اكتساب المفردات اللغوية واستبقائها لدى طالبات الصف الرابع العام (رسالة ماجستير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية (ابن رشد)
- سعيد، عاطف ومحمد جاسم عبد الله (2008): الدراسات الاجتماعية، دار الفكر العربي، القاهرة.
- السكران، محمد (2000): اساليب تدريس الدراسات الاجتماعية، الطبعة الأولى، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان – الاردن.
- سلامه، عادل ابو العز وآخرون (2009) طرائق تدريس العامة معالجة تطبيقية معاصرة، ط1 ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ،عمان ، الأردن.
- السلطي، نادية سميع (2004): التعليم المستند الى الدماغ، طبعة اولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
- سلوم ، عبدالحكيم (2005) : التفكير وحل المشكلات، مجلة النبأ، المملكة العربية السعودية، موقعها على شبكة الانترنت www.annabaa.orgnba.tarkeer.hta.
- سمارة، عزيز ومحمد عبد القادر وعصام النمر (1989) " مبادئ القياس والتقويم في التربية"، دار الفكر، عمان، الأردن.
- سمارة، نواف احمد، عبد السلام موسى العديلي (2008): مفردات ومصلحات في العلوم التربوية، الطبعة الاولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- شحاته، حسن، وعبد الله الكندري (1993): تعليم مادة القراءةفي العالم العربي، مكتبة الفلاح، الكويت.
- الشربيني زكريا احمد (2007): الاحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية التربوية والاجتماعية، مكتبه الانجلو المصرية.
- الشمري، عبد الباسط سعدون عبد الله (2011): اثر استعمال خرائط المفهوم في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بقواعد اللغة العربية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، المعهد العربي العالمي للدراسات التربوية والنفسية.
- الشيخ، سليمان الخضري، (2010) سيكولوجية الفروق الفردية في الذكاء، ط2، دار المسيرة، الاردن.
- الشيخلي، عبد القادر (2001) تنمية التفكير التباعدي، وزارة الشباب، عمان.
- الصافي فلاح محمد حسن وانور عبد الرحمن (2007): منهج البحث بين النظرية والتطبيق مطبعة التأميم، كربلاء، العراق.
- الطائي، هدى عبدالرزاق هوبي، (2018) أثر أستخدام دائرة التعلم وانموذج هيلدا تابا في اكتساب المفردات مادة القراءة لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي والاحتفاظ بها، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد، كلية التربية.
- عبد الحميد، محسن (2005): طرق تدريس مادة القراءة في معاهد المعلمين والمعلمات، طبعة أولى، بغداد.
- عبد الرحمن، انور حسين وعدنان حقي زنكه (2007): الانماط المنهجيه وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية، شركه الوفاء بغداد.
- عبد العزيز، سعيد (2009): تعليم التفكير ومهاراته تدريبات وتطبيقات عملية، المكتبة الوطنية، المملكة الوطنية الهاشمية، الاردن.
- عبد الله، عبد الرحمن صالح واخرون (1991): المرجع في تدريس علوم الشريعة، طبعة ثانية، القسم الثاني، مؤسسة الوراق، الاردن.
- عبد المجيد, أحمد ( 2004 ): تحليل نتائج بحوث تنمية التفكير في مجال تعليم وتعلم الرياضيات في ضوء مفهوم الدلالتين الإحصائية والعملية, مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, العدد 82, الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, كلية التربية - جامعة عين شمس, القاهرة, ص (15- 53).





