تَمثُلاتُ الدّمارِ ثقافياً – قراءةٌ في نماذِجَ نقديةٍ مُنتخبةٍ
الملخص
إنَّ التطور التقني في العقد الأخير قد بدأ بطيئاً نسبياً ثم تحول إلى انفجار معرفي وثقافي لا يمكن السيطرة عليه في الكثير من الأحيان، ولإنَّ الدراسات الأدبية والنقدية ليست بمعزلٍ عن هذا التطور الكبير فقد واكبَه النقاد العرب بمؤلفاتٍ استجابةً لهذا التغيُّر لكن هذه الاستجابة ربما تكون سلاحاً ذي حدين؛ أولهما الاصطدام والمواجه المباشرة الضديَّة مع هذا التطور، والثاني السير مع التيار سيراً يماثل التطورات التقنية الحاصلة بطريقةٍ قد يُفهَمُ منها أنّ الكتابات هي ترويج لهذا التطور التقني.
إنّ الدمار الذي يحاول البحث قراءته هو الدمار الثقافي قد يكون عاصفاً بالثقافة العربية من حيث لا تدري؛ فثقافة (تويتر) من وجهة نظر (الدكتور عبد الله الغذامي) قد تكون دماراً حقيقياً للمركزية الثقافية العربية القديمة؛ أو أنّ مفهوم (العمى الثقافي) في أحد جوانبه هو سؤالٌ عن (الهيمنة) في هل أنّها امتدادٌ لشرعنة الأقلية ورضوخها للثقافة المركزية؟ لذلك سيقف البحث عند كتبٍ أرى أنّها تقدم لنا اجاباتٍ عن اسئلةٍ أبرزها:
- هل يتمثل الدمار ثقافياً في تفكيك القيم التقليدية؟
- هل يكون صوت الفرد مقابل صوت الجماعة صورةً من صور الدمار الثقافي؟
- هل الهيمنة الثقافية دمارٌ ثقافي؟ أو تسلط قوى؟
- البطولة الرقمية وتغريدات الجماعة \ الرهط هل هي دمار ثقافي أو استجابة لمتغيرات العصر؟
هذه الأسئلة وغيرها سيتم الإجابة عنها من خلال فحصٍ نقدي شامل يتبع استراتيجيات نقد النقد لمجموعةٍ من الدراسات النقدية وهي:
- ثقافة تويتر – حرية التعبير أو مسؤولية التعبير \ عبد الله الغذامي (2016).
- أنا أُسلفي إذن أنا موجود – تحولات الانا في العصر الافتراضي \ سعيد بنكراد (2016).
- العمى الثقافي من هيمنة المؤسسة إلى شرعنة الأقلية \ هاني آل يونس (2019).
المراجع
- أنا أُسلفي اذن انا موجود، اليزا غودار، تر: سعيد بنكراد، المركز الثقافي العربي-المغرب، ط1، 2019.
- تحديات الاعلام العربي دراسات في الاعلام-المصداقية-الحرية- التنمية- الهيمنة الثقافية، صالح أبو أصبع، دار الشروق –الأردن، ط1، 1996.
- الثقافة التلفزيونية سقوط النخبة وبروز الشعبي، د. عبد الله الغذامي، المركز الثقافي العربي-الدار البيضاء المغرب، ط2، 2005.
- الثقافة الجماهيرية (عندما تخضع وسائل الاعلام والاتصال لسوق العمل)، جمال العيفة، جامعة باجي مختار – الجزائر، ط1، 2003.
- ثقافة تويتر حرية التعبير أو مسؤولية التعبير، د. عبد الله الغذامي، المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء المعرب، ط1، 2016.
- حديث الطريقة، رونييه ديكارت، تر: د. عمر الشاذلي، مركز دراسات الوحدة العربية -المنظمة العربية للترجمة – بيروت، ط1، 2008.
- الخطاب النقدي عند عبد الملك مرتاض (بحث في المنهج وأشكألياته)، يوسف وغليسي، إصدارات رابطة العلم والثقافة، ط1 ،2002.
- خطابات الما بعد في استنفاد أو تعديل المشروعات الفلسفية، د. علي عبود المحمداوي واخرون، منشورات ضفاف – منشورات الاختلاف – المغرب، ط1، 2013.
- الخطيئة والتكفير من البنيوية إلى التشريحية، د. عبد الله الغذامي، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، ط4، 1998.
- دراسة سيميائية تفكيكية لقصيدة اين ليلاي لمحمد العبد، عبد الملك مرتاض، ديوان المطبوعات الجامعية – الجزائر، ط1، د.ت.
- العمى الثقافي من هيمنة المؤسسة إلى شرعنة الأقلية الثقافية، أ.د. هاني آل يونس، دار دجلة للطبع والنشر والتوزيع عمان – الأردن، ط1، 2019.
- فلسفة العلم في القرن العشرين، دونالد جيليز، تر: حسين علي، التنوير للطباعة والنشر – لبنان، ط1، 2009.
- في نظرية الإصلاح الثقافي (مدخل لدراسة عوامل الانحطاط وبواعث النهضة)، محمد تميم، مؤسسة الانتشار العربي للنشر والتوزيع، ط1، 2012.
- قواعد لتوجيه الفكر، رونييه ديكارت، تر: سفيان سعدالله، دار سرار للنشر – تونس، ط1، 2001.
- الليبرالية الجديدة أسئلة في الحرية والتفاوضية الثقافية، عبد الله الغذامي، المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء المعرب، ط1، 2013.
- مقال عن المنهج، رونيه ديكارت، تر: محمود محمد الخضيري، الهيئة المصرية العامة للكتاب-القاهرة، ط3، 1985.
- مقدمة إلى وسائل الاعلام الجديدة والثقافات الالكترونية، برامودكيه نايار، تر: جلال الدين عز الدين علي، مؤسسة هنداوي للنشر- لندن، ط1، 2019.
- النص الأدبي من اين ؟ و إلى اين ؟ ، عبد الملك مرتاض ، ديوان المطبوعات الجامعية – الجزائر، ط1، 1983.
- النقد الثقافي قراءة في الانساق الثقافية العربية، د. عبد الله الغذامي، المركز الثقافي العربي-الدار البيضاء المغرب، ط3، 2005.
- الديبلوماسية الثقافية ودورها في تعزيز قرار السياسة الخارجية، محمد فاضل نعمة، مجلة الحوار المتمدن الالكترونية، 2008، ع2466.
- مقالة في اللامنهج مقاربة بول فيرابند، توفيق بن ولهة، مجلة الآداب و العلوم الاجتماعية – الجزائر، م16، ع 2، 2019.
- جهود النقاد العرب في مجال النقد الثقافي للشعر، طارق زياد محمد، أطروحة دكتوراه- جامعة بابل، كلية التربية للعلوم الإنسانية – قسم اللغة العربية، 2021.





