اثر جدولة الممارسة المتغيرة المصحوبة ببعض الوسائل التعليمية في تعلم عدد من المهارات الهجومية بكرة السلة

القسم: Article
منشور
Sep 1, 2025
##editor.issues.pages##
410-420

الملخص

يهدف البحث للكشف عن:



  • اثر جدولة الممارسة المتغيرة المصحوبة ببعض الوسائل التعليمية والأسلوب المتبع في تعلم عدد من المهارات الهجومية بكرة السلة لمجموعتي البحث.

  • الأفضلية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في تعلم عدد من المهارات الهجومية بكرة السلة في نتائج الاختبار البعدي.


وافترض الباحثان ما يأتي:



  • توجد فروق ذات دلالة معنوية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في تعلم عدد من المهارات الهجومية بكرة السلة ولمصلحة الاختبار البعدي.


          استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتان المتكافئتان، تمثل مجتمع البحث بطلبة السنة الدراسية للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهم (190) طالب وطالبة وقد بلغت عينة البحث (32) طالبا من طلاب السنة الدراسية الأولى قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة/ كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل للعام الدراسي 2023/ 2024، اذ تم توزيع المتغيرين المستقلين على القاعتين الدراسيتين بشكل عشوائي وعن طريق القرعة العشوائية البسيطة، وبواقع (16) طالب لكل مجموعة، حيث يتم تعليم المجموعة الضابطة على وفق أسلوب المدرس المتبع اما المجموعة التجريبية فيت تعليمها على وفق جدولة الممارسة المتغيرة المصحوبة ببعض الوسائل التعليمية، وقد اشتمل المنهج التعليمي على (16) وحدة تعليمية وبواقع (8) وحدات لكل مجموعة، زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة.


استخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية (SPSS) والتي من خلالها تم استخدام الوسائل الإحصائية الملائمة.


واستنتج الباحثان ما يأتي



  • تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت جدولة الممارسة المتغيرة المصحوبة ببعض الوسائل التعليمية على المجموعة الضابطة في تعلم عدد من المهارات الهجومية بكرة السلة في الاختبار البعدي ولجميع المهارات.

المراجع

  1. - التكريتي، وديع ياسين محمد والعبيدي، حسن محمد عبد (1996): التطبيقات الاحصائية في بحوث التربية الرياضية، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، العراق.
  2. - حسام الدين، طلحة حسين واخرون (2006): التعلم الحركي والتحكم الحركي، ط1، مركز الكتاب للنشر، القاهرة، مصر
  3. - الحميري، ميسر مصطفى اسماعيل (1998): تأثير برنامج تمهيدي تعليمي باستخدام اسلوبي التمرين المكثف والموزع في اكتساب بعض مهارات التنس المنفصلة والاحتفاظ بها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، العراق.
  4. - الحيالي، سيف الدين عبد الرحيم بشير (2020): اثر بعض اساليب جدولة الممارسة (التمرين) في تعلم البناء الحركي والانجاز لعدد من مهارات كرة القدم وفعاليات العب القوى لطلاب الصف الاول متوسط، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة الموصل، العراق.
  5. - خيون، يعرب (2002): التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق، مكتب الصخرة للطباعة، بغداد، العراق.
  6. - الدليمي، ناهدة عبد زيد (2016): اساسيات في التعلم الحركي، ط1، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
  7. - صبر، قاسم لزام (2005): موضوعات في التعلم الحركي، مطبعة كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، العراق.
  8. - عبدالحسين، وسام صلاح ومتعب، سامر يوسف (2014): التعلم الحركي وتطبيقاته في التربية البدنية والرياضية، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
  9. - فان دالين، ديوبولد (1984): البحث العلمي في التربية وعلم النفس، (ترجمة) محمد نبيل نوفل واخرون، ط3، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر.
  10. - ماينل، كورت (1987): التعلم الحركي، (ترجمة) عبد علي نصيف، ط2، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، العراق.
  11. - الويسي، نزار محمد خير فالح (1999):اثر استخدام الوسائل التعليمية على تعلم فعاليتي الوثب العالي والطويل في العاب القوى، رسالة ماجستير منشورة، جامعة اليرموك، اربد، الاردن.
  12. - يونس، افراح ذنون (1992): اثر استخدام بعض الوسائل التعليمية في تعلم قفزة اليدين الامامية على حصان القفز، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة الموصل العراق.
  13. - Schmidt‬‏, ‪R‬‏. ‪A‬‏., ‪Wrisberg‬‏, ‪C‬‏. ‪A. (2000). ‪Instructor guide for motor learning and performance: ‪Human Kinetics‬‏.U.S.A.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

ياسين إبراهيم يعقوب, & علي فتاح رشيد. (2025). اثر جدولة الممارسة المتغيرة المصحوبة ببعض الوسائل التعليمية في تعلم عدد من المهارات الهجومية بكرة السلة. مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية, 21(3), 410–420. https://doi.org/10.33899/berj.2025.Vol21.Iss3.53533