فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية في الانجاز لفعالية رمي القرص

القسم: Article
منشور
Sep 1, 2025
##editor.issues.pages##
485-508

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية في الانجاز لفعالية رمي القرص، والى الفرق بين المجموعتين بين الاختبارات البعدية في الانجاز للفعالية، وافترض الباحثان بوجود فرق ذا دلالة معنوية في نتائج مجموعتي البحث بين الاختبارين القبلي والبعدي في الانجاز لفعالية رمي القرص، وبوجود فرق ذات دلالة معنوية في نتائج المجموعتين بين الاختبارات البعدية في الانجاز للفعالية، وحدد مجتمع البحث بطريقة عمدية تمثل بطلاب المرحلة الدراسية الثانية بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – كلية التربية الأساسية/ جامعة الموصل للعام الدراسي (2023-2024)، ومجموع طلاب هذه المرحلة (81) طالب وطالبة موزعين على ثلاث قاعات دراسية، إذ كان عدد طلاب القاعة الدراسية الاولى (26) طالب، والثانية (25) طالب، والثالثة (30) طالب وطالبة بواقع (20) طالب و (10) طالبات، واستخدم الباحثان الحقيبة الاحصائية (25 -SPSS) التوصل الى نتائج البحث والتي كان من أهمها:


-فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية والأسلوب المتبع في تطوير الانجاز لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة). في فعالية رمي القرص.


وفي ضوء نتائج البحث، أوصى الباحثان بعدة توصيات كان من أهمها:


-ضرورة اعتماد وتطبيق استراتيجية دورة التعلم الخماسية في عملية التدريس لفعالية رمي القرص، وذلك لبيان فاعليتها في الانجاز لهذه الفعالية، وكذلك ضرورة اعتماد وتطبيق استراتيجية دورة التعلم الخماسية في عملية تدريس فعالية رمي القرص.

المراجع

  1. التكريتي، وديع ياسين، والعبيدي، حسن محمد (1999): التطبيقات الاحصائية واستخدام الحاسوب في البحوث الرياضية، دار الكتب للطباعة والنشر – جامعة الموصل، الموصل.
  2. عبد السلام، أحمد (2009): الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، القاهرة، دار الفكر العربي.
  3. العمريين، احمد مفلح (2001): تأثير برنامج تدريبي مقترح لتطوير القوة الانفجارية على المستوى الرقمي في فعالية رمي الرمح، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
  4. العودات، جبريل أجريد محمد (2004): أثر استخدام بعض أساليب جدولة التمرين في تعلم الأداء الفني وتحسين الانجاز لبعض مسابقات الرمي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الموصل، العراق.
  5. مجيد، ريسان خريبط، والأنصاري، عبد الرحمن مصطفى (2002): العاب القوى، ط1, دار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  6. حسانين، محمد صبحي (2004): القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية، ج1، ط6, دار الفكر العربي، القاهرة.
  7. الحكيم، علي سلوم جواد (2004): الاختبارات والقياس والإحصاء في المجال الرياضي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة القادسية.
  8. الحيالي، سيف الدين عبد الرحيم بشير (2012): أثر دمج بعض أساليب جدولة الممارسة في التعلم والاحتفاظ بالأداء الفني ومستوى الانجاز بفعالية رمي الرمح، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة الموصل العراق.
  9. الشعيلي، علي بن هويشل (2006) فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تحصيل طلاب الثانوية في الكيمياء في سلطنة عمان. المجلة التربوية العدد 78 ,جامعة الكويت.
  10. عبد الجبار، قيس ناجي وبسطويسي، واحمد (1984): الاختبارات ومبادئ الإحصاء في المجال الرياضي، مطبعة التعليم العالي، بغداد.
  11. المندلاوي، قاسم وآخران (1989): الاختبارات والقياس والتقويم في التربية الرياضية، مطبعة التعليم العالي، جامعة الموصل، العراق.
تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

مصطفى فواز جاسم حمدون النداوي, & قصي حازم محمد عبد الرحمن الزبيدي. (2025). فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية في الانجاز لفعالية رمي القرص. مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية, 21(3), 485–508. https://doi.org/10.33899/berj.2025.Vol21.Iss3.53539